ابحث في الموقع
    
فعاليات الكلية
 

:: الندوات والمؤتمرات
:: النتاج العلمي
:: نشاطات ومشاركات
:: مناقشات

 
التعليم المستمر
 

:: التعليم المستمر
:: الأنشطة العلمية
:: الدورات وورش العمل
:: حلقات نقاشية

 
الترقيات العلمية
 

:: الترقيات العلمية المنجزة
:: تعليمات الترقيات العلمية

 
مجلة الكلية
 

:: عن المجلة
:: هيئة التحرير
:: شروط النشر
:: للاشتراك في المجلة
:: للإتصال بالمجلة

 
المكتبة الافتراضية
 

 
موقع المجلات الاكاديمية العراقية
 

 
HINARI Research in Health
 

 

 
صور منتقاة
 
 
التصويت
 
 
عداد زوار الموقع
 

Flag Counter
free counters

 

( عن المجلة )

مجلة الرافدين لطب الأسنان مجلة علمية نصف سنوية محكمة تصدرها كلية طب الأسنان/ جامعة الموصل، تهدف إلى نشر البحوث العلمية والحالات السريرية في الاختصاصات ذات العلاقة بعلوم طب الأسنان؛ والمجلة معتـَمدة لأغراض الترقية العلمية.
وتعتبر مجلة الرافدين لطب الأسنان من المجلات حديثة العهد حيث تعود بداياتها إلى العام 2000 حين بدأ الأستاذ طارق يوسف خمركو بالاستعدادات لإنشاء مجلة علمية صادرة عن كلية طب الأسنان في جامعة الموصل، وبعد جهود مضنية صدر العدد الأول منها في شهر حزيران عام 2001 وكان حينذاك بسيطاً من الناحية الفنية والإخراجية ونوعية الورق المستخدم والغلاف الكارتوني البسيط، وكانت المجلة حينذاك تصدر بواقع عددين في السنة يُضاف إليها عدد خاص يصدر في نهاية السنة. ومما لا يخفى عن الجميع أن أي مطبوع علمي من هذا النوع لا يخلو من الأخطاء في بداياته، ولكن مجلة الرافدين لطب الأسنان –رغم تلك البدايات المتواضعة– صدرت بعددها الأول الذي كاد يخلو من تلك الأخطاء؛ وكان كادر المجلة يضم بعضوية التحرير كل من الأستاذ الدكتور عبد الحق عبد المجيد سليمان والأستاذ الدكتور تهاني عبد العزيز الصندوق والأستاذ المساعد نادرة عبد الرضا حاتم والأستاذ المساعد الدكتور عبد الخالق قاسم الشيخ عبدال والأستاذ المساعد فاضل ياسين جاسم والأستاذ المساعد الدكتور محمود يونس الطائي. أما الهيئة الفنية للمجلة فكانت تضم الأستاذ المساعد الدكتور فارس غانم الطائي والمدرس نعم فخري رجب والمدرس المساعد كرم حازم جزراوي والآنسة ابتسام مشعان الطائي.
وشهد العام الثاني من عمر المجلة (أي العام 2002) تطوراً في نوعية غلاف المجلة بالإضافة إلى تحسن ملموس في التنسيق والإخراج الفني للبحوث حتى نهاية العام 2002 (وكان قد صدر العدد الخاص من المجلة لتلك السنة) حيث شهدت تغييراً في رئاسة التحرير بعد انتقال الأستاذ طارق يوسف خمركو إلى كلية طب الأسنان/ الجامعة المستنصرية، فأوكلت مهمة رئاسة التحرير إلى الأستاذ الدكتور عبد الحق عبد المجيد سليمان وسكرتارية التحرير إلى المدرس المساعد كرم حازم جزراوي وتم إعفاء كل من الأستاذ المساعد الدكتور فارس غانم والمدرس نعم فخري والآنسة ابتسام مشعان مع بقاء هيئة التحرير كما هي.
ومع بداية العام 2003 وقبل صدور العدد الأول لذلك العام امتدت الأيدي السوداء لتطال المجلة وما فيها حيث لم تسلم من عمليات السلب والنهب التي طالت جامعة الموصل وكلية طب الأسنان، فلم يبق فيها ما يمكن الاعتماد عليه لغرض ديمومة عمل المجلة. ولكن عزيمة الإنسان وطموحه وإرادته أبت إلاّ أن تستمر ويستمر العمل فيها بجهود لا تـُنسى لكادر هيئة التحرير الفذ؛ ومع حلول الشهر التاسع من العام 2003 صدرت المجلة بحلة جديدة مبهرة يعجز القلم عن وصفها: فمن الورق الصقيل ذو النوعية الممتازة إلى أسلوب الإخراج والتنسيق الجديدين للبحوث المنشورة فيها إلى التدقيق والتمحيص لفحوى البحوث واستبعاد البحوث ذات المضمون الضعيف، وأصبحت المجلة تصدر بواقع عددين لكل سنة مع إلغاء العدد الخاص.
وجاء العام 2004 وتحققت قفزة نوعية جديدة للمجلة عندما تمكن كادرها من الحصول على الترقيم الدولي لليونسكو الخاص بالمجلات العلمية (ISSN) بعد أن تم إرسال نسخة من المجلة إلى فرنسا لغرض تقييمها وكان الجواب هو حصول المجلة على هذا الترقيم. كما شهد هذا العام تشكيل هيئة استشارية للمجلة من الأساتذة ذوي الألقاب العلمية (درجة أستاذ) والاختصاصات المتنوعة ذات العلاقة بعلوم طب الأسنان من كلية طب الأسنان وكلية الطب في جامعة الموصل وكلية طب الأسنان في جامعة بغداد لغرض الاستفادة من كفاءاتهم العلمية والاستنارة بخبراتهم في حال الاستفسار عن أي موضوع علمي أو أكاديمي.
وفي نهاية العام 2004، وبناءً على قرار وزاري، شهدت المجلة تغييراً آخر في رئاسة التحرير تمثل بخروج الأستاذ الدكتور عبد الحق عبد المجيد (لكونه يشغل منصب عميد كلية طب الأسنان) وانتقال رئاسة التحرير إلى الأستاذ الدكتور تهاني عبد العزيز الصندوق وحصول تغيير آخر في هيئة التحرير تمثل بخروج الأستاذ المساعد الدكتور فاضل ياسين جاسم ودخول عضو جديد إلى هيئة التحرير هو الأستاذ حسين أحمد العبيدي.
واستمر العمل في المجلة بهمة لا تعرف الكلل إلى العام 2007حيث شهد انعطافا جديدا في مسيرة المجلة تمثل باستلام الأستاذ الدكتور خضير عداي الجميلي مهامه كرئيس تحرير للمجلة بسبب إشغال الأستاذ الدكتور تهاني عبد العزيز الصندوق منصب عميد كلية طب الأسنان؛ وإعفاء المدرس المساعد كرم حازم جزراوي من مهام سكرتير التحرير بسبب شعوره بالتعب والإرهاق من العمل المضني في إعداد وتهيئة المجلة منذ تأسيسها ليحل المدرس المساعد محمد مؤيد سعدون سكرتيرا مجدا ونشيطا. كما تم استحداث هيئة فنية لتحرير المجلة ومساعدة سكرتير التحرير مؤلفة من المدرس المساعد عماد فرحان علي والمدرس المساعد منية محمد نبيل قنديل والمدرس المساعد منار يونس عبد القادر والآنسة بشرى أحمد إبراهيم؛ ليبدأ فريق العمل بداية رائعة وقفزة نوعية تضاف إلى سلسلة الانجازات التي حققتها المجلة تمثلت بالحصول على موقع لنشر المجلة على الشبكة الإلكترونية وبجهود ذاتية في تصميم الموقع؛ كما تم زيادة البحوث المنشورة في العدد الواحد لتصبح 20 بحثا بدلا من 15 كما كان في السابق، إضافة إلى إرسال بعض الأعداد إلى الكليات المناظرة في داخل القطر وخارجه.    
وبعد…… ففي الجعبة الكثير الكثير مما تطمح إليه هيئة التحرير يتمثل في السعي الحثيث لزيادة انتشار المجلة على مستوى القطر والعالم رغم المشاكل المالية (والتي لا يمكن تجاهلها) والمتمثلة بافتقار المجلة إلى الدعم المادي والاعتماد على مصادر التمويل الذاتي التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
وتتطلع هيئة التحرير إلى المستقبل أن يكون حافلاً بالإنجازات التي تحمل في طياتها عزيمة وإصرار الإنسان العراقي على تجاوز المحن والصعاب والنهوض بالمستوى العلمي والأكاديمي لأساتذة وطلاب الكلية……………… والله من وراء القصد.

القائمة الرئيسية
 

:: كلمة عميد الكلية
:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: حقائق وارقام
:: هيكلية الكلية
:: الهيئة التدريسية
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

 
الفروع العلمية
 

:: فرع جراحة الفم والوجه والفكين
:: فرع صناعة الأسنان
:: فرع العلاج التحفظي
:: فرع الأطفال والتقويم والوقاية
:: فرع علوم طب الأسنان الأساسية

 
مختبرات الكلية
 

:: مختبر امراض الفم
:: المختبر المركزي
:: مختبرات علوم طب الأسنان

 
دراسات اكاديمية
 

:: الدراسات الأولية
:: دراسة الدبلوم العالي
:: دراسة الماجستير
:: دراسة الدكتوراه

 
المستشفى التعليمي
 

:: المستشفى التعليمي لطب الأسنان
 

 
قسم الطلبة
 

:: الدراسات الأولية
:: الماجستير
:: تحميل الاستمارات المهمة للطالب

 
مكتبة الكلية
 

:: مكتبة الكلية
:: الكتب والدوريات
:: الأطاريح والرسائل

 
البريد الالكتروني لجامعة الموصل
 

:: University of Mosul WebMail

 
جوائز وتكريمات
 

:: تكريم عميد كلية واروك البريطانية
:: تكريم أ.م.د.عبدالخالق الشيخ عبد ال

 
تواصل معنا
 

 
النتائج النهائية
 

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 60813337(٠) ٩٦٤+
  • 60819244(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

روابط خدمية:

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع ب